عرض النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    عضو متميز
    هذا المستخدم ليس لديه حالة
     

    تاريخ التسجيل
    05-02-2009
    المشاركات
    2,151

    إفتراضي حكم استعمال قطرة العين والأذن والأنف والبخاخ أثناء الصيام

    حكم استعمال قطرة العين والأذن والأنف والبخاخ أثناء الصيام





    ما حكم استعمال قطرة الأنف في نهار رمضان ؟.
    الحمد لله
    ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) رواه الترمذي (788) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (935).
    فهذا الحديث يدل على أنه لا يجوز للصائم أن يوصل الماء إلى جوفه عن طريق الأنف.
    وعلى هذا ، فقطرة الأنف إن كانت قليلة بحيث لا تصل إلى الحلق فلا بأس بها ، أما إذا وصلت إلى الحلق ووجد طعمها فيه ، فسد صيامه وعليه القضاء .
    قال الشيخ ابن باز : " وهكذا قطرة العين ، والأذن ، لا يَفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء ، فإن وجد طعم القطور في حلقه : فالقضاء أحوط ، ولا يجب ؛ لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب ، أما القطرة في الأنف : فلا تجوز ؛ لأن الأنف منفذ ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ). وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث ، وما جاء في معناه ، إن وجد طعمها في حلقه " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" ( 15 / 260 ، 261 ).

    وقال الشيخ ابن عثيمين في "فتاوى رمضان" (ص511) جمع أشرف عبد المقصود :
    "قطرة الأنف إذا وصلت إلى المعدة أو إلى الحلق فإنها تفطر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث لقيط بن صبرة : ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما) فلا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه ما يصل إلى معدته ، أو إلى حلقه وأما ما لا يصل إلى ذلك من قطرة الأنف فإنها لا تفطر.
    وأما قطرة العين ومثلها أيضا الاكتحال وكذلك القطرة في الأذن فإنها لا تفطر الصائم " انتهى.

    وعلى هذا فلا ينبغي للصائم استعمال هذه القطرة ، إلا إن شق عليه تركها ، فيستعملها ويحتاط في عدم بلع ما وصل إلى حلقه منها ، فإن ابتلع منها شيئا قضى ذلك اليوم.
    وإن علم أنه لابد أن يبتلع منها شيئا ، فلا يجوز له استعمالها إلا أن يبلغ حد المرض الذي يبيح له الفطر ، وهو الذي يضر معه الصوم أو يلحقه به مشقة يشق تحمّلها ، وراجع السؤال رقم (50555) و (38532)
    والله أعلم .
    مصدر :
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/93531



    ما حكم قطرة الأذن في شهر رمضان وفى النهار هل هي مفطرة أم لا ؟.
    الحمد لله
    استعمال قطرة الأذن والعين لا بأس به للصائم ، ولا يفسد صيامه بذلك ، وقد ذهب بعض العلماء إلى أن ذلك يفسد الصيام إذا وجد طعمه في حلقه ، فالأحوط اجتناب ذلك في نهار رمضان ، ولو قضي من وجد طعمها في حلقه احتياطا فهو أفضل.
    جاء في قرار " مجمع الفقه الإسلامي " :
    " الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات : قطرة العين ، أو قطرة الأذن ، أو غسول الأذن ، أو قطرة الأنف ، أو بخاخ الأنف ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق " انتهى.

    وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
    "تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائم ، كالسواك ، وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلى جوفه ، فإن غلبه شيء من ذلك بدون قصد : فلا قضاء عليه ، وهكذا قطرة العين ، والأذن ، لا يَفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء ، فإن وجد طعم القطور في حلقه : فالقضاء أحوط ، ولا يجب ؛ لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب ، أما القطرة في الأنف : فلا تجوز ؛ لأن الأنف منفذ ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) [رواه الترمذي ( 788 ) وأبو داود ( 142 ) وصححه الألباني ].
    وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث ، وما جاء في معناه ، إن وجد طعمها في حلقه " انتهى.
    " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 15 / 260 ، 261 ) .

    وقال رحمه الله أيضاً :
    "الصحيح : أن القطرة لا تفطر ، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم ، حيث قال بعضهم : إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر ، والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً ؛ لأن العين ليست منفذاً ، لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من استعملها ووجد طعمها في الحلق : فلا بأس ، وإلا فالصحيح أنها لا تفطر ، سواء كانت في العين أم في الأذن " انتهى.
    " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 15 / 263 ).

    وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
    "وأما قطرة العين - ومثلها أيضاً الاكتحال - وكذلك القطرة في الأذن : فإنها لا تفطر الصائم ؛ لأنها ليست منصوصاً عليها ؛ ولا بمعنى المنصوص عليه ، والعين ليست منفذاً للأكل والشرب ، وكذلك الأذن ، فهي كغيرها من مسام الجسد.
    وقال أهل العلم : لو لطخ الإنسان قدميه [بالحنظل] ووجد طعمه في حلقه : لم يفطره ذلك ؛ لأن ذلك ليس منفذاً ، وعليه فإذا اكتحل ، أو قطر في عينه ، أو قطر في أذنه : لا يفطر بذلك ، ولو وجد طعمه في حلقه ، ومثل هذا لو تدهن بدهن للعلاج ، أو لغير العلاج : فإنه لا يضره ، وكذلك لو كان عنده ضيق تنفس فاستعمل هذا الغاز الذي يبخ في الفم لأجل تسهيل التنفس عليه : فإنه لا يفطر ؛ لأن ذلك لا يصل إلى المعدة ، فليس أكلاً ، ولا شرباً " انتهى.
    "فتاوى الصيام" (ص206).
    والله أعلم.
    مصدر :
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/80208



    السؤال : ما حكم استعمال بخاخ الأنف في الصيام؟
    الجواب:
    الحمد لله
    "لا بأس بذلك عند الضرورة، فإن أمكن تأجيله إلى الليل فهو أحوط" انتهى .
    سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
    "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (15/264) .
    وجاء في قرار "مجمع الفقه الإسلامي" :
    "الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات :
    قطرة العين ، أو قطرة الأذن ، أو غسول الأذن ، أو قطرة الأنف ، أو بخاخ الأنف ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق" انتهى .
    "مجلة المجمع" (10/2/454) .
    والله أعلم.
    مصدر :
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/124202

    إن شاء الله تعم الفائدة كل من يمر بالموضوع



    __________________
    [justify]
    [/justify]

  2. #2
    مراقبة عامة
    is زمان يامعكم
     
    الصورة الرمزية alord
    تاريخ التسجيل
    24-01-2009
    المشاركات
    15,809

    إفتراضي

    جزاك الله خيرا

  3. #3
    .
    هذا المستخدم ليس لديه حالة
     

    تاريخ التسجيل
    30-08-2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مكة المكرمة
    المشاركات
    0

    إفتراضي

    جزاك الله خيرا يعطيك العافيه

  4. #4
    عضو متميز
    هذا المستخدم ليس لديه حالة
     

    تاريخ التسجيل
    05-02-2009
    المشاركات
    2,151

    إفتراضي

    أشكر مروركم العطر
    [justify]
    [/justify]

  5. #5
    عضو شرف
    هذا المستخدم ليس لديه حالة
     
    الصورة الرمزية fahad9933
    تاريخ التسجيل
    19-06-2009
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    14,138

    إفتراضي

    شكرا لك يا حبيب


    لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود
    وياليتنا ملكنا الموجود وانما هو بعد الرحيل لأهله مردود

  6. #6
    egg
    Guest
    هذا المستخدم ليس لديه حالة
     

    إفتراضي

    اشكرك جدا على التواصل معنا وياهلا

  7. #7
    عضو متميز
    هذا المستخدم ليس لديه حالة
     

    تاريخ التسجيل
    05-02-2009
    المشاركات
    2,151

    إفتراضي

    ( ش ك ر ) ومـحـبـه
    [justify]
    [/justify]

معلومات عن الموضوع

Users Browsing this Thread

هناك الآن 1 مستخدم يتصفّح هذا الموضوع.(الأعضاء 0 والزوار 1 )

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •