فوائد جنين القمح الغذائية
يعد جنين القمح مصدر ممتاز للعديد من المواد الغذائية الأساسية, ومن خلال هذه المقالة ستعرف ما هي فوائد تناول جنين القمح ولماذا تلعب دورا هاما في توازن الغذاء وكيف يمكن تناوله".

جنين القمح غني بالكثير من المواد الغذائية والتي يتم تحضيرها أثناء عملية معالجة حبوب القمح لطحنه لدقيق أبيض , ويشغل هذا الجنين حوالي 2-3% من بذرة القمح , ويعتبر جنين القمح واحدا من أعلى أصح 10 أغذية حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية المتوازنة حيث أنه مصدر جيد للفيتامينات والكثير من المعادن والدهون الصحية.


القيمة الغذائية لجنين القمح

يحتوي جنين القمح على العديد من المواد الغذائية الهامة والأساسية حيث أنه يعتبر مصدر جيد لهذه المواد الغذائية :

فيتنامين ب مثل حمض الفوليك والنياسين والثيامين وفيتامين ب6
الكاليسوم
الألياف
الحديد
الماغنسيوم
المنجنيز
أحماض أوميجا 3 الدهنية
الفسفور
البوتاسيوم
البروتين
السيلينوم
فيتامين هـ
الزنك

فوائد جنين القمح الصحية

1. فوائد جنين القمح للجهاز الهضمي:
يحتوي جنين القمح على الكثير من الألياف التي تعمل على نقل المواد الغذائية في الجهاز الهضمي وبعبارة أخرى فإن الألياف تساعدك على كثرة الذهاب إلى دورة المياه , وهذا بالتأكيد يساعدك على التخلص من المواد الضارة التي تتكون في الجهاز الهضمي بشكل دوري , مثل السموم والبكتيريا الضارة.


3. فوائد جنين القمح للبشرة:
فيتامين هـ يعمل أيضا على مكافحة الشيخوخة والحفاظ على ليونة ونضارة الجلد , ويمكن إضافة بعض منها إلى اللبن لاستخدامها في ترطيب البشرة والتخلص من الهالات السوداء في بعض مناطق الجلد.

4. فوائد جنين القمح لتشوهات الأجنة:
بالطبع لا يمكن أن تعالج أجنة القمح جميع العيوب الخلقية إلا أنها تحتوي على الكثير من حامض الفوليك والكثير من المواد المعدنية الأخرى والتي تعمل على تقليل حدوث العيوب الخلقية لدى الأجنة , لذلك فهي مفيدة جدا للحامل ويفضل أن تتناولها الحامل في فترات الحمل.

5. فوائد جنين القمح للجلطات:
يعمل فيتامين هـ الموجود بكثرة في جنين القمح كمضاد للأكسدة وهذا أمر جيد بالنسبة للقلب , حيث يعمل على منع تلف الخلايا وتجلط الدم.

6. فوائد جنين القمح للشعر:
هل تريد أو تريدين الحصول على شعر صحي ورائع ؟ إذن أضيف إلى غذائك أجنة القمح , حيث يحتوي على الثيامين الهام جدا في الحفاظ على صحة وقوة الشعر , وكذلك فإن الثيامين مهم جدا في نمو الجلد والعظام.

7. فوائد جنين القمح لتيبس العضلات:
يعمل جنين القمح الغني بالكحولات الدهنية على مقاومة ضمور العضلات وغيرها من المشاكل العضلية الأخرى. لذلك يمكن للاعبي كمال الأجسام إدخال جنين القمح في غذائهم.

8. فوائد جنين القمح للتخسيس:
يعمل أيضا جنين القمح على الحفاظ على التمثيل الغذائي بالجسم مما يجعل عملية الأيض تتم بصورة أسرع وبالتالي حرق قدر أكبر من السعرات الحرارية , وبالتالي الحصول على وزن أقل , كما وجد أيضا أن فيتامين ب5 الموجود بجنين القمح يساعد على إنتاج الطاقة بالجسم وبالتالي يساعد هذا على حرق المزيد من السعرات الحرارية. لذلك فهو يعتبر من أفضل الأغذية التي يمكن أن تدخل في أنظمة الرجيم.

9. فوائد جنين القمح لسوء التغذية:
يعتبر جنين القمح من أبرز الأغذية من الناحية التغذوية , حيث أنها محشوة بالكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات وغيرها من المواد الغذائية الضرورية بالنسبة للجسم , وهذا يجعل من جنين القمح أمرا إيجابيا بالنسبة لدول العالم الثالث الذين يعانون من سوء التغذية .

10. فوائد جنين القمح للمناعة:
تساعد كافة العناصر الغذائية الموجودة بجنين القمح وبخاصة فيتاميني هـ وب على محاربة جميع أنواع الأمراض بما فيها السرطان , استشر طبيبك الآن حول إضافة بعض من جنين القمح إلى غذائك , فمن يدري فربما تضيف إلى سنوات حياتك.

كيفية تناول جنين القمح

جنين القمح لا يعتبر مكلفا على الإطلاق ويمكن مزجه بسهولة في النظام الغذائي ويمكن إضافة حبوب جنين القمح المحمص إلى:

في حبوب الإفطار
مزجه بالفطائر
الزبادي
الخبز والكعك
الجبن القريش